mahdi-maani
منتدي مهدي المعني يرحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة

mahdi-maani

لا تنس الصلاة في وقتها المفروضة كما لا يلهيك الابحار على الانترنت عن أداء صلاة الجماعة وجزاكم الله خيراً .
 
الرئيسيةأمي أنتي شمعة حاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخولاشترك في قناتنا على اليوتيوب لكي تبقى على اطلاع بجميع الفيديوهات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
منتدى
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
عقاب تارك الصلاة في الحياة الدنيا و الاخرة‎
السبت 29 يناير - 9:54 من طرف mahdi
iبسم الله الرحمن الرحيم

روى رسول الله صلى الله عليه وسلم :




من تهاون في الصلاة عاقبه الله بخمسة عشر عقوبة ستة منها في الدنيا وثلاثة عند الموت وثلاثة في القبر
وثلاثة عند خروجه من القبر.

أما الستة التي تصيبه في الدنيا.فهي …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
وصفة لتطويل وترطيب الشعر
الإثنين 15 نوفمبر - 3:52 من طرف mahdi
نخلط اربع ملاعق كبيرة من مسحوق الغسول مع ملعقتين من زيت الزيتون و زيت الزعتر نضعه على الشعر مدة نصف ساعة ونغسله بعد دلك

تعاليق: 0
يوغورت مسوس ضد تساقط الشعر
الإثنين 15 نوفمبر - 3:53 من طرف mahdi
أقدم لك أخواتي اليوم وصفة سهلة ضد تساقط الشعر و أيضا تجعل الشعر ناعما ,أتمنى أن تستفيدوا منها ,استعملها باستمرار1يوغورت مسوس دانون
أصفر بيضة
ملعقة كبيرة زيت الزيتون
ملعقة صغيرة عسل حر
تخلط جيدا و توضع كماسك على شعر نظيف مدة ساعتين ثم يغسل
بالصحة و الراحة


تعاليق: 0
لنمو الشعر بسرعة
الإثنين 15 نوفمبر - 3:54 من طرف mahdi



السلام عليكم والصلاة والسلام على أفضل خلق الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم صلوا على الحبيب الشفيع

الطريقة الأولى :
*نأخذ كأس زيت من أي نوع من الزيوت أنا اخترت زيت الزيتون نغليها تم نضيف لها4 جلود الموز(البنان ) مقطعة …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
أكتوبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     
اليوميةاليومية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 17 بتاريخ الأحد 31 مارس - 9:39
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط mahdi-maani على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط mahdi-maani على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 الرقية الشرعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mahdi
maani
maani
avatar

عدد المساهمات : 640
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
العمر : 22
www.maani-pro.blogspot.com www.maani-pro.blogspot.com : maani.marocs.net

مُساهمةموضوع: الرقية الشرعية   الخميس 14 فبراير - 11:27




الرقية الشرعية

أقوال أهل العلم في بيانها :



قال الربيع رحمة الله : سألت الشافعي رحمه الله عن الرقية فقال : لابأس بأن يرقى بكتاب الله و بما يعرف من ذكر الله

وقال الخطابي رحمه الله: فإذا كانت الرقية بالقرآن و بأسماء الله فهي مباحة و إنما جاءت الكراهة فيما كان منها بغير لسان العرب فانه يكون كفرا أو قولا يدخله الشك – أعلام الحديث ( 2 /1112 )-

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : و أما معالجة المصروع بالرقى و التعويذات فهذا على وجهين :

1 – فإذا كانت الرقى و التعاويذ مما يعرف معناه ومما يجوز في دين الإسلام أن يتكلم بها الرجل داعيا الله ذاكرا له مخاطبا لخلقه ونحو ذلك ، فإنه يجوز أن يرقى بها المصروع ويعوذ فإنه قد ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم : أنه أذن في الرقى مالم تكن مشركا – أخرجه مسلم و أبو داود – و قال من استطاع منكم أن ينفع أخاه فليفعل – أخرجه مسلم وأحمد وابن ماجة –

2 – و إن كان في ذلك كلمات محرمة مثل : أن يكون فيها شرك أو كانت مجهولة المعنى أن يحتمل أن يكون فيها كفر ، فليس لأحد أن يرقى بها ولايعزم و لايقسم ، وإن كان الجن قد ينصرف عن المصروع بها فإن ما حرمة الله و رسوله ضره أكثر من نفعه – مجموع الفتاوى ( 23/277) –

و قال في وضع آخر : وعامة ما بأيدي الناس من العزائم و الطلاسم و الرقى التي لاتفقه بالعربية فيها ما هو شرك بالجن .

ولهذا نهى علماء المسلمين عن الرقى التي لايفقه معناها ، لأنها مظنة الشرك و إن لم يعرف الراقي أنها شرك ، وفي صحيح مسلم عن عوف بن مالك الأشجعي قال : كنا نرقى في الجاهلية ، فقلنا يارسول الله ، كيف ترى في ذلك ، فقال : أعرضوا على رقاكم ، لابأس بالرقى مالم يكن فيه شرك - أخرجه مسلم في السلام

وقال ابن عبد البر رحمه الله : و أما طرد الشياطين بالتلاوة و الذكر و الآذان فمجتمع عليه مشهور في الأثار – التمهيد ( 19/46) –

و قال النووي رحمه الله : و ما الرقى بأيات القرآن و بالافكار المعروفة فلانهى فيها بل هو سنة –صحيح مسلم –

وقال البغوي رحمه الله : فأما ما كان بالقرآن ، وبذكر الله عز وجل ، فإنه جائز مستحب – شرح السنة (12/109) –

وجاء في الموسوعة الفقهية الكويتية : وكذلك الرقى و التعاويذ محمولة أيضا على ذلك أو على ما إذا كانت بغير لسان العرب ولا يدري ماهي ، ولعله يدخلها سحر او كفر أو غير ذلك مما لايعرف معناه فإنها حينئذ حرام ، وصرح به الخطابي و البيهقي ، وابن رشد و العز بن عبد السلام وجماعة من أئمة الشافعية و غيرهم .

وقال في الشرح الصغير : لايرقى بالأسماء التي لايعرف معناها قال مالك : و ما يدرك لعلها كفر - الموسوعة الفقهية -

قال القرافي : والرقى ألفاظ خاصة يحدث عندها الشفاء من الأسقام و الأدواء والأسباب المهلكة ، ولايقال لفظ الرقى على ما يحدث ضررا بل ذلك يقال له سحر ، وهذه الألفاظ منها ماهو مشروع كالفاتحة و المعوذتين ، ومنها ما هو غير مشروع كرقى الجاهلية والهند وغيرهم ، وربما كان كفرا ، ولذلك نهى مالك وغيره عن الرقى بالعجمية لإحتمال ان يكون فيه محرم – الفروق ( 4/147) –

وقال العيني : قال الخطابي : الرقية التي أمر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم هي مايكون بقوارع القرآن ، وبما فيه ذكر الله تعالى على ألسن الأبرار من الخلق الطاهرة النفوس ، وهو الطب الروحاني ، وعليه كان معظم الامر في الزمان المتقدم الصالح أهله ، فلما عز وجود هذا الصنف من أبرار الخليقة مال الناس إلى الطب الجسماني حيث لم يجدوا للطب الروحاني نجوعا في الأسقام لعدم المعاني التي كان يجمعها الرقاة وما نهى عنه هو رقية العزاميين ومن يدعي تسخير الجن -عمدة القارئ –

قال الذهبي : قال الخطابي و أما إذا كانت الرقية بالقرآن أو بأسماء الله تعالى ، فهي مباحة فإن النبي كان يرقي الحسن والحسين رضي الله عنهما ، فيقول : أعيذكما بكلمات الله التامات من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة ، وفي رواية و بالله المستعان وعليه التكلان – كتاب الكبائر –

وجمل الدكتور ابراهيم البريكان ماسبق ذكره بقوله : ويشترط للرقى المباحة عدة شروط هي :

1 – أن تكون بكلام الله ، أ و بأسمائه أو بصفاته ، أو بالأدعية النبوية المأثورة عنه في ذلك

2 – أن تكون باللسان العربي

3 – أن يكون مفهوم المعنى

4 – أن لا تشتمل على شيئ غير مباح ، كا لإستغاثة بغير الله أو دعاء غيره أو إسم للجن أو ملوكهم ونحو ذلك

5 - ألايعتمد عليها

6- أن يعتقد أنها لاتؤثر بذاتها بل بإذن الله القدرى.

فإن اختل شرط فهي رقية محرمة غير شرعية .



أيات و أحاديث في الرقية الشرعية



لقد ورد الكثير من الأحاديث في الرقية وفي فضل القرآن العظيم فيها ولنا أن نضع لكم جزءا يسيرا مما ورد



الرقية بفاتحة الكتاب




قال البخارى في أول كتاب التفسير : وسميت أم الكتاب لأنه يبدأ بكتابتها في المصاحف ويبدأ بقراءتها في الصلاة وقيل سميت بذلك لرجوع معاني القرآن كله إلى ما تضمنته .

عن أبي سعيد بن المعالي الأنصاري المدني رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ألا أعلمك سورة هي أعظم سورة في القرن ؟ قبل ان تخرج فأخذ بدي ، فلما أراد أن يخرج قلت : يا رسول الله إنك قلت : ألا أعلمك أعظم سورة في القرآن ، قال : (الحمد لله رب العالمين) هي السبع المثاني و القرآن العظيم الذي أوتيته - أخرجه أبو داود في سننه و النسائي –

- عن أبي سعيد الخضري رضي الله عنه قال : انطلق نفر من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في سفرة سافروها حتى نزلوا على حي من أحياء العرب ، فاستضافوهم ، فأبوا أن يضيفوهم ، فلدع سيد ذلك الحي ، فسعوا له بكل شيء لاينفعه شيء ، فقال بعضهم : لو أتيتم هؤلاء الرهط الذين نزلوا لعلهم ان يكون عند بعضهم شيء ، فأتوهم : فقالوا يا أيها الرهط ، إن سيدنا لذغ ، وسعينا له بكل شيء لاينفعه ، فهل عند أحدكم من شيء ، فقال بعضهم : نعم والله إني لأرقى ، ولكن استضفناكم فلم تضيفونا فما أنا براق حتى تجعلوا لنا جعلا ، فصالحوهم على قطيع من الغنم ن فانطلق يتفل عليه ، ويقرأ ( الحمد لله رب العالمين ) فكأنما أنشط من عقال ، فانطلق يمشى وما به قلبه ، قال : فاوفوهم جعلهم الذي صالحوهم عليه ، فقال بعضهم اقتسموا فقال الذي رقى : لاتفعلوا حتى نأتي رسول الله ، فنذكر له الذي كان فننظر بما يأمرنا ، فقدموا على رسول الله فذكروا له ذلك ، فقال : وما يدريك أنها رقية ، ثم قال : قد أصبتم اقسموا واضربوا لي معكم سهما - متفق عليه –

وفي بعض روايات الحديث أنه قرأ الفاتحة سبع مرات ، و نص الحديث كما ثبت عن أبي سعيد الخذري أنه قال : بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في سرية فنزلنا بقوم فسألناهم القرى فلم يقرونا ، فلذع سيدهم فأتونا فقالوا هل فيكم من يرقى من العقرب ؟ فقلت : نعم أنا ولكن لا أرقيه حتى تعطونا عنما ، قالوا : فإن نعطيكم ثلاثين شاة فقبلنا ، فقرأت عليه الحمد لله سبع مرات فبرأ وفبضنا الغنم ، قال : فعرض في أنفسنا منها شيء ، فقلنا لاتعجلوا حتى تأتوا رسول الله . قال فلما قدمنا عليه ذكرت له الذي صنعت ، قال وما علمت أنها رقية ؟ اقبضوا الغنم ، واضربوا لي معكم بسهم – أخرجه الترميذي وابن ماجة وقال الألباني صحيح –

عن عم خارجة بن الصلت التميمي رضي الله عنه أنه أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسلم ، ثم أقبل راجعا من عنده ، فمر على قوم عندهم رجل مجنون موثوق بالحديد فقال أهله : إنا حدثنا أن صاحبكم هذا ، قد جاء بخير ، فهل عندك شيء تداويه ؟ فرقيته بفاتحة الكتاب ، فبرأ ، فأعطوني مائة شاة ، فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته : فقال : هل إلا هذا ، وقال مسدد في موضع أخر هل فقلت غير هذا ؟ فقلت لا قال : خذها فلعمري لمن أكل برقية باطل ، لقد أكليت برقية حق – أخرجه أبو داود و أحمد و النسائي وقال الألباني صحيح –



الرقية بسورة البقرة



لقد ورد في فضل سورة البقرة أحاديث كثيرة في فضلها وفوائدها من بينها لا الحصر

- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لاتجعلوا بيوتكم مقابر ، إن الشيطان ينفر من البيت الذي يقرأ فيه سورة البقرة ، وفي رواية : لاتجعلوا بيوتكم مقابر ، و إن البيت الذي تقرأ البقرة فيه لايدخله الشيطان - أخرجه مسلم و احمد و النسائي و الدرامي -

عن أبي سعيد رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : السورة التي تذكر فيها البقرة فسطاط القرآن فتعلموها فإن تعلمها بركة وتركها حسرة لاتستطيعها البطلة - أخرجه أحمد و البيهقي و الطبراني –



الرقية بآية الكرسي



في حديث أبي هريرة رضي الله عنه و الحديث طويل و الشاهد منه : إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي حتى تختمها فإنه لن يزال عليك من الله حافظا و لايقربك شيطان حتى تصبح – أخرجه البخاري رقم 2311 –



الرقية بأواخر سورة البقرة



عن أبي مسعود الأنصاري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه . – أخرجه البخاري ، قال ابن القية رحمه الله : الصحيح كفتاه شر ما يؤذيه .



الرقية بسورة الرحمن



عن جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لقد قرأتها – يعني سورة الرحمن – على الجن ليلة الجن ، فكانوا أحسن مردودا منكم ، كنت كلما أتيت على قوله (فبأي آلاء ربكما تكذبان ) قالوا : ولابشيء من نعمك ربنا نكذب فلك الحمد – أخرجه الترميذي و الحاكم وقال الألباني حسن



الرقية بسورة الملك



عن جابر رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لاينام حتى يقرأ ( ألم تنزيل و تبارك الذي بيده الملك ) أخرجه البخاري و أحمد و النسائي و الترميذي و قال الألباني صحيح –



الرقية بقراءة سورة الإخلاص



عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه كل ليلة ، جمع كفيه ثم نفث فيهما و قرأ ( قل هو الله أحد ) و( قل أعوذ برب الفلق ) و ( قل أعوذ برب الناس) ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده يبدأ بهما على رأسه ووجه وما أقبل من جسده يفعل ذلك ثلاثا – أخرجه البخاري و أبوداود و الترميذي



الرقية بسورة الكافرون



عن على رضي الله عنه قال : لدغت النبي عقرب وهو يصلي فلما فرغ قال : (لعن الله العقرب لاتعد مصليا ولاغيره ) ثم دعا بماء و ملح وجعل يمسح عليه ويقرأ بـ ( قل ياايها الكفرون ) ،( قل أعوذ برب الفلق ) ، و ( قل أعوذ برب الناس ) – أخرجه الطبراني و الهيثمي وقال الألباني صحيح -





المرجع:فصول في طب الرسول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.maani.marocs.net
 
الرقية الشرعية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
mahdi-maani :: مواضيع إسلامية-
انتقل الى: