mahdi-maani
منتدي مهدي المعني يرحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة

mahdi-maani

لا تنس الصلاة في وقتها المفروضة كما لا يلهيك الابحار على الانترنت عن أداء صلاة الجماعة وجزاكم الله خيراً .
 
الرئيسيةأمي أنتي شمعة حاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخولاشترك في قناتنا على اليوتيوب لكي تبقى على اطلاع بجميع الفيديوهات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
منتدى
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
عقاب تارك الصلاة في الحياة الدنيا و الاخرة‎
السبت 29 يناير - 9:54 من طرف mahdi
iبسم الله الرحمن الرحيم

روى رسول الله صلى الله عليه وسلم :




من تهاون في الصلاة عاقبه الله بخمسة عشر عقوبة ستة منها في الدنيا وثلاثة عند الموت وثلاثة في القبر
وثلاثة عند خروجه من القبر.

أما الستة التي تصيبه في الدنيا.فهي …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
وصفة لتطويل وترطيب الشعر
الإثنين 15 نوفمبر - 3:52 من طرف mahdi
نخلط اربع ملاعق كبيرة من مسحوق الغسول مع ملعقتين من زيت الزيتون و زيت الزعتر نضعه على الشعر مدة نصف ساعة ونغسله بعد دلك

تعاليق: 0
يوغورت مسوس ضد تساقط الشعر
الإثنين 15 نوفمبر - 3:53 من طرف mahdi
أقدم لك أخواتي اليوم وصفة سهلة ضد تساقط الشعر و أيضا تجعل الشعر ناعما ,أتمنى أن تستفيدوا منها ,استعملها باستمرار1يوغورت مسوس دانون
أصفر بيضة
ملعقة كبيرة زيت الزيتون
ملعقة صغيرة عسل حر
تخلط جيدا و توضع كماسك على شعر نظيف مدة ساعتين ثم يغسل
بالصحة و الراحة


تعاليق: 0
لنمو الشعر بسرعة
الإثنين 15 نوفمبر - 3:54 من طرف mahdi



السلام عليكم والصلاة والسلام على أفضل خلق الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم صلوا على الحبيب الشفيع

الطريقة الأولى :
*نأخذ كأس زيت من أي نوع من الزيوت أنا اخترت زيت الزيتون نغليها تم نضيف لها4 جلود الموز(البنان ) مقطعة …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
سبتمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 17 بتاريخ الأحد 31 مارس - 9:39
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط mahdi-maani على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط mahdi-maani على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 هل تعاني من رائحة الفم الكريهة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mahdi
maani
maani
avatar

عدد المساهمات : 640
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
العمر : 22
www.maani-pro.blogspot.com www.maani-pro.blogspot.com : maani.marocs.net

مُساهمةموضوع: هل تعاني من رائحة الفم الكريهة    الجمعة 27 يوليو - 9:30




بسم الله الرحمن الرحيم



رائحة الفم الكريهة .. هل من حل ؟؟



شكل [1] مرجع (1)

المحتويـــــات



أنعم الله سبحانه وتعالى على هذه الأمة بالإسلام وبإرسال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم هاديا ومعلما ، فديننا الحنيف جمع بين الدنيا والآخرة واهتم بالروح والجسد ومن الأمور التي عني بها الدين الإسلامي وأوصى بها رسولنا الكريم العناية بنظافة الفم لقوله صلى الله عليه وسلم " : لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة " وعن عائشة: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يرقد من ليل أو نهار، فيستيقظ، إلا تسوك، قبل أن يتوضأ" .
وعن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ((من أكل ثوماً أو بصلاً فليعتزل مصلانا وليقعد في بيته فإن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه بنو آدم)) فالملائكة تتأذى أيضا من الرائحة الكريهة ، فمن هذا الحديث قمت باختيار موضوع رائحة الفم الكريهة فهو من الأمور التي يتأذى منها الناس وتهز ثقة المصابين بها بأنفسهم وتنفر من حولهم فأصبحت في الآونة الأخيرة مشكلة يتساءل عنها الكثير ويبحثون عن حل وعلاج لها ، فسأتحدث لكم هنا عن أهم الأمور المتعلقة بهذه المشكلة وأتمنى أن يستفيد الجميع من هذه الصفحة التي نهدف فيها جميعا لخدمة المجتمع وتقديم ما تعلمناه لهم لنحصل على مجتمع واعي يتمتع بصحة جسدية ونفسية واجتماعية.


ماهي رائحة الفم الكريهة

الرائحة الكريهة المنبعثة من الفم (halitosis) هو حالة سائدة تنتاب الجميع بشكل عام يسببها مجموعة متنوعة من العوامل التي يمكن أن تكون نسبة لمظهر الشخص و ثقته بنفسه مما تسبب القلق الاجتماعي والعاطفي والنفسي. مع أن غالبية مشاكل التنفس يكون مسببها الاصلي الفم، وتعتبر عيادة الأسنان المكان الانسب للمرضى لتلقي العلاج. (2)
الرائحة الكريهة المنبعثة من الفم تنقسم الى نوعين : النوع الأول : فسيولوجية (عابره) التي تسببها بعض الأطعمة أو المشروبات، وتستجيب عموما إلى الممارسات الجيدة لنظافة الفم أما النوع الثاني فهي: مرضية (المزمنة) التي هي أكثر تركيزاو ثباتا، وبالدرجة الأولى هي نتيجة لعملية التمثيل الغذائي للبكتيريا. (2)



شكل [2] مرجع (3)


شخص نفسك في المنزل

طرق بسيطة تختبر بها نفسك لتكتشف لوحدك إذا ما كنت تعاني من رائحة الفم الكريهة أم لا

§ العق الجزء الخلفي من يدك وانتظر برهة ليجف ثم قم بشمها اذا كانت رائحته سيئة فمن المحتمل أن تعاني من رائحة الفم الكريهة .

§ استخدم قطعة من خيط الأسنان ومرره بين الأسنان الخلفية وانتظر لمدة ثم قم بشمها ولاحظ الرائحة.

§ واحدة من أفضل وأصدق الطرق أن تسأل شخص قريب منك وتثق به قد تكون الحقيقة مؤلمة لكن الجواب سيكون موثوق به.

§ امسح السطح العلوي من اللسان باستخدام قطعة من القماش ثم قم بشمها ولاحظ الرائحة. (4)


أسباب رائحة الفم الكريهة


الأسباب الشائعة:

87 ٪ من المرضى اللذين يعانون من رائحة الفم الكريهة المزمنه هي لاسباب جوفيه، وشكلت تراكم بقايا الطعام واللويحة الجرثومية السنية على الأسنان واللسان، والناجمة عن سوء صحة الفم ما يقارب 40% ، اما التهاب اللثة والتهاب دواعم الاسنان والتي تعد أكثر الأسباب شيوعا تمثل نحو 60 %. (5)

التهاب دواعم السن:

وترتبط رائحة الفم الكريهة مع التهاب اللثة أو التهاب دواعم السن و يمكن تعريف ذالك بقدرة جراثيم اللثة ومسببات الالتهاب على انتاج المركبات العطرية المتطايرة و هذا الالتهاب الذي يتمثل في فقدان دواعم السن قوتها يسبب درجات متنوعة من رائحة الفم الكريهة ويمكن أن يسبب التهاب دواعم السن العدواني رائحة كريهة جدا للفم ،و لذلك فان التهاب دواعم السن يجب ان يوضع في الحسبان اثناء التشخيص . (5)



شكل [3] مرجع (6)
( الصورة رقم 1 تمثل لثة سليمة - صورة رقم 2 التهاب في اللثة - صورة رقم 3 ثمثل التهاب في دواعم السن - صورة رقم 4 تمثل التهاب في دواعم السن بشكل متقدم أكثر )


طلاء اللسان :

ومن أهم الأسباب المسببة لرائحة الفم الكريهة هو طلاء اللسان ، والذي يتكون من بكتيريا ومنها : مركبات الكبريت المتطايرة (VSC) المنتجة للبكتيريا وخلايا حرشفية واللعاب ،و في الغالب يتواجد هذا الطلاء على منطقة اللسان الخلفيه حيث يوجد هناك المليارات من البكتيريا بما في ذلك البكتيريا اللاهوائية التي لديها القدرة على انتاج مواد عطريه وأيضا المرضى الذين يعانون من جفاف الفم من المحتمل أن يصابوا برائحة الفم الكريهة. (5)



شكل [4] مرجع (7)


مسببات أخرى:



الرائحة الكريهة الخفيفة العابرة المنبعثة من الفم كثيرا ما تنبعث بعد النوم ويطلق عليه أحيانا (رائحة الفم الكريهة الصباحيه) و تكثر لدى الاشخاص الذين يعانون من انسداد الأنف أو النوم في جو حار وجاف ، وأيضا تناول التبغ والكحول قد يؤدي إلى رائحة الفم المتميزة التي يمكن أن تستمر لبضع ساعات.
ويمكن أن يسبب التهابات الجهاز التنفسي الرائحة الكريهة نتيجة للإفرازات المنبعثة من الأنف أو الجيوب الأنفية التي تمر في البلعوم أو في الناس الذين يتنفسون في الغالب عن طريق الفم ، و أيضا هناك علاقة محتملة بين مشاكل في الجهاز الهضمي ورائحة الفم الكريهة، وقد لوحظ تحسن رائحة الفم بعد العلاج .
وقد يسهم الارهاق في زيادة رائحة الفم الكريهة ، وهناك بعض الأدوية التي يعتقد أن لها علاقة برائحة الفم الكريهة مثل هيدرات كلورال (chloral hydrate) و النتريت (nitrites) والنترات (nitrates) وسلفوكسيد ثنائي ميثيل (dimethyl sulfoxide) والفينوثيازين (phenothiazine) وبعض العوامل السامة للخلايا . (Cool

كيفية تشخيص رائحة الفم الكريهة

يعتمد تشخيص رائحة الفم الكريهة على التاريخ الطبي و الفحص السريري وتاريخ المريض ، هوناك نوعان من الوسائل الأساسية لتقييم الرائحة الكريهة سريريا إما حسيا أو قياسيا. (5)

في الطريقة الحسية و التي تعتبر المعيار الاساسي في التشخيص يكون تقييم الطبيب للرائحة عادة عن طريق استنشاق النفس الخارج من الفم و الانف و مقارنته خلال ثلاث ايام ، في حالة كانت الرائحة خارجة من الفم وليس من الانف يكون سببها ومنشأ هذه الرائحة غالبا من الفم أو البلعوم ، أما في حالة كانت الرائحة منبعثة من الأنف وحده فإنها على الأرجح يكون سببها الأنف أو الجيوب الأنفية ، وعندما تكون الرائحة منبعثة من الفم و الانف بشكل متماثل ومتقارب فإنها تعود لأسباب عامة وليست خاصة بجهاز معين. (5)

أما في الطريقة القياسية : يتم استخدام أجهزة مختلفة ومنها : محلل لون الغاز والكترونيات للأنف وشاشات كبريتيد..
وتستخدم اجهزة تحليل لون الغاز لتحديد نوعية وكمية مركبات الكبريت المتطايرة (volatile sulfur compound VSC ) في النطاق الفرعي نانوغرام، وبسبب تكلفتها العالية وكثرة الحاجة اليها فإنه لا يتم استخدام هذه الأجهزة بشكل روتيني في عيادة الاسنان. (9)
و يمكن لاجهزة قياس الكبريتيد كشف مركبات الكبريت المتطايرة مثل : كبريتيد الهيدروجين (hydrogen sulfide) والمركبتان الميثيل (methyl mercaptan) وكبريتيد ثنائي ميثيل(dimethyl sulfide) والتي تلعب دوراً مهماً في تطوير رائحة الفم الكريهة. (9)


علاج رائحة الفم الكريهة


يصنف علاج رائحة الفم الكريهة في طب الأسنان إلى خمس فئات لتوفير مبادئ توجيهيه للأطباء في علاج المرضى الذي يعانون منه (10)

الفئة الأولى :الرائحة الكريهة الوظيفية (الفيزيولوجية) (TN-1)

رائحة الفم الكريهة الفسيولوجية هي التي تنشأ بشكل رئيسي على المنطقة الخلفيه للسان (انظر شكل [6] )، و تكتسبها من طلاء اللسان الذي يتكون في هذه المنطقة ،و لذلك فأنه في هذه الفئة يكون تنظيف اللسان أكثر أهمية من المضمضة ولأن هنالك احتمال بأن يتسبب المريض بإتلاف سطح اللسان فإنه ليس من المستحسن استخدام مكشطة اللسان أو فرشاة أسنان الكبار لتنظيف اللسان ، فبدلا من ذلك فإنه يفضل استخدام فرشاة الأسنان الخاصة بالأطفال أو فرشاة اللسان الصغيرة. (10)
فينبغي على الطبيب إعطاء المريض تعليمات مفصلة شاملة عن طريقة تنظيف اللسان وذلك لأن بعض المرضى الذين يعانون من حالات نفسية قد يبالغون في كشط أو تفريش اللسان حتى يبدأ النزيف، فمن المهم أن يوضح الطبيب للمرضى منطقة التنظيف الصحيحة و ذلك لمنع استخدام فرشاة أو كشط اللسان بشكل غير لائق . (10)
ومن الضروري أن يعرف الطبيب عن عناية المريض الروتينية للفم واذا كان يستخدم غسول او لا ، فبعض أنواع غسول الفم التي تحتوي على الزنك و الكلورهيكسيدين (chlorhexidine) وبيروكسيد الهيدروجين (hydrogen peroxide) اثبتت فاعليتها في الحد من الرائحة الكريهة، وهناك أيضا بعض الآثار الجانبية لاستخدام الكلورهيكسيدين تشمل بقع الأسنان والحساسية ونشاط الأكسدة من بيروكسيد الهيدروجين قد يكون لها ضررها على الانسجة اللينه في الفم و لذلك فمن المستحسن استخدام غسول الفم التي تحتوي على الزنك، وبالإضافة إلى ذلك فإنه يجب على الطبيب تحديد ما إذا كانت هذه المنتجات آمنة وفعالة. (10)



شكل [5] مرجع (11)
الجزء المشار اليه بدائرة يمثل المنطقة الخلفية من اللسان

الفئة الثانية :الرائحة الكريهة لأسباب مرضيه في الفم (TN-1 and TN-2)

أمراض دواعم الأسنان واللثة هي من أشد مسببات رائحة الفم المرضية ولذلك يمكن أن يتم الاشراف عليها من قبل مختصين في مشاكل اللثة وأيضا لا بد من تصحيح حشوات الأسنان الخاطئة والتي قد تساهم في سوء صحة فم المريض. (10)

الفئة الثالثة : الرائحة الكريهة لأسباب مرضية خارجية (TN-3)

المرضى اللذين يعانون من رائحة الفم الكريهة ولكن لا يظهر لديهم أي مشاكل في الفم فتشخص حالتهم بأنها مرضية خارجه عن اطار الفم وتعالج من قبل دكتور أو طبيب اختصاصي. (10)

الفئة الرابعة :رائحة الفم الكريهة الوهميه (TN-1 and TN-4)

هذه الفئة تشمل المرضى الذين يعانون من رائحة الفم الكريهة الزائفة ويعتقدون أن هذه الرائحة تسبب تجنب الاخرين لهم وبالتالي هؤلاء المرضى يحتاجون إلى نصح و توضيح بأن هذه الرائحة مقبوله ولم تصل للمستوى الغير مقبول اجتماعيا.
و بناء على ذلك فإن الفئات الأربعة المذكورة تكون مسؤولية طبيب الاسنان. (10)

الفئة الخامسة : رهاب الرائحة الكريهة (TN-5)

مرضى رهاب رائحة الفم الكريهة يرفضون عادة زيارة اختصاصي نفسي لأنهم لا يمكنهم تقدير حالتهم على انها نفسية ولكنهم يحتاجون فعلا لطبيب نفسي ، وهناك بعض المرضى الذين يعانون من رائحة الفم الكريهة فعلا من الفئة الثانية أو الثالثة وخضعوا لعلاج فعال ولكنهم ما زالوا يعتقدون انهم يعانون من هذه الرائحة فيجب ان يحالوا إلى أخصائيين نفسيين.
فمن المهم اثناء تعامل الطبيب مع المرضى التمييز ما بين حالة رائحة الفم الكريهة الوهمية من رهاب الرائحة الكريهة التي لا تقبل المشورة. (10)





شكل [6] مرجع (12)

ومن هذا كله نصل إلى أن رائحة الفم الكريهة هي حاله مرضيه في الفم متعددة الاسباب ويمكن القضاء عليها بنجاح عن طريق الجمع بين المطهرات والمنظفات الميكانيكيه و الكيميائية.

ولأن طرق علاج رائحة الفم الكريهة أثبتت نجاحا في الفئة الأولى (الوظيفية) والفئة الثانية والثالثة (المرضية) ولكن لم تنجح مع حالات الفئة الخامسة (الرهاب) لذلك فإن من المهم جدا تقييم الحالة النفسية للمريض برائحة الفم الكريهة. (10)


طرق الوقاية من رائحة الفم الكريهة

للأسف الشديد تعد صحة الفم من الأمور التي لايعيرلها الكثير من الناس الانتباه على الرغم من أهمية ذلك فالفم هو مكان لدخول الطعام ويعد أيضا بوابة لداخل الجسم لذلك سأذكر لكم بعض الأمور التي علينا الاعتناء والاهتمام بها لنحصل على نفس منعش وصحة جيدة للأسنان واللثة وهي :

ü قم بفحص منتظم للأسنان :الفحص بشكل منتظم عند طبيب الأسنان يعد خطوة أولى في القضاء على رائحة الفم الكريهة والحصول على صحة جيدة للأسنان.
ü قم بتنظيف منتظم لأسنانك لدى اختصاصي صحة الأسنان.

ü قم بتنظيف لسانك باستخدام فرشاة اللسان الخاصة : فاللسان يعد العامل الرئيسي للرائحة الكريهة اذا لم يتم تنظيفه والعناية به بشكل مستمر
ü استخدم فرشاة خاصة للوصول للمناطق المعزولة التي لايمكن الوصول إليها بالفرشاة العادية أو بخيط الأسنان كما في حالة تقويم الأسنان .

ü استخدم خيط الأسنان بشكل يومي : فمنطقة بين الأسنان قد تسبب الرائحة الكريهة ومشاكل أخرى اذا لم يتم العناية بها ولكن لابد من استخدام الخيط بطريقة صحيحة .

الرابط في الاسفل يحتوي على فيديو يشرح الطريقة الصحيحة لاستخدام خيط الأسنان تم اعداده من قبل كلية طب الأسنان بجامعة الملك سعود



ü استخدم الفرشاة بشكل فعال ومنتظم : ينصح بتفريش الأسنان من 2-3 مرات يوميا

ü استخدم مرواء الفم :فهو يقوم بتنظيف المناطق التي لايمكن الوصول إليها بطرق أخرى كمنطقة تحت اللثة.

üاستخدم غسول الفم . (13)


شكل [7] مرجع (14)


الخاتمة


رائحة الفم الكريهة تعد حالة مرضية و لكن لا تجعل منها مشكلة تؤثر على حياتك اليومية وثقتك بنفسك ، ابحث عن السبب واطلب المساعدة ولا تقم باهمالها بل عالجها واقض عليها .
أتمنى أن أكون قد وفقت في اختيار الموضوع وقمت بتغطية معظم الجوانب والإجابة على تساؤلات الكثير من الناس حول هذا الموضوع .




---{{{   لاتنسى أخي العزيز أن ترفع يديك لله تعالى وتدعو لي ولوالدي بالرحمة   }}}--






mahdi maani
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.maani.marocs.net
 
هل تعاني من رائحة الفم الكريهة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
mahdi-maani :: نصائح وتجارب وحلول-
انتقل الى: