mahdi-maani
منتدي مهدي المعني يرحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة

mahdi-maani

لا تنس الصلاة في وقتها المفروضة كما لا يلهيك الابحار على الانترنت عن أداء صلاة الجماعة وجزاكم الله خيراً .
 
الرئيسيةأمي أنتي شمعة حاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخولاشترك في قناتنا على اليوتيوب لكي تبقى على اطلاع بجميع الفيديوهات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
منتدى
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
عقاب تارك الصلاة في الحياة الدنيا و الاخرة‎
السبت 29 يناير - 9:54 من طرف mahdi
iبسم الله الرحمن الرحيم

روى رسول الله صلى الله عليه وسلم :




من تهاون في الصلاة عاقبه الله بخمسة عشر عقوبة ستة منها في الدنيا وثلاثة عند الموت وثلاثة في القبر
وثلاثة عند خروجه من القبر.

أما الستة التي تصيبه في الدنيا.فهي …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
وصفة لتطويل وترطيب الشعر
الإثنين 15 نوفمبر - 3:52 من طرف mahdi
نخلط اربع ملاعق كبيرة من مسحوق الغسول مع ملعقتين من زيت الزيتون و زيت الزعتر نضعه على الشعر مدة نصف ساعة ونغسله بعد دلك

تعاليق: 0
يوغورت مسوس ضد تساقط الشعر
الإثنين 15 نوفمبر - 3:53 من طرف mahdi
أقدم لك أخواتي اليوم وصفة سهلة ضد تساقط الشعر و أيضا تجعل الشعر ناعما ,أتمنى أن تستفيدوا منها ,استعملها باستمرار1يوغورت مسوس دانون
أصفر بيضة
ملعقة كبيرة زيت الزيتون
ملعقة صغيرة عسل حر
تخلط جيدا و توضع كماسك على شعر نظيف مدة ساعتين ثم يغسل
بالصحة و الراحة


تعاليق: 0
لنمو الشعر بسرعة
الإثنين 15 نوفمبر - 3:54 من طرف mahdi



السلام عليكم والصلاة والسلام على أفضل خلق الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم صلوا على الحبيب الشفيع

الطريقة الأولى :
*نأخذ كأس زيت من أي نوع من الزيوت أنا اخترت زيت الزيتون نغليها تم نضيف لها4 جلود الموز(البنان ) مقطعة …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
سبتمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 17 بتاريخ الأحد 31 مارس - 9:39
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط mahdi-maani على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط mahdi-maani على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 أسماء الله الحسنى مع التفسير لكل اسم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mahdi
maani
maani
avatar

عدد المساهمات : 640
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
العمر : 22
www.maani-pro.blogspot.com www.maani-pro.blogspot.com : maani.marocs.net

مُساهمةموضوع: أسماء الله الحسنى مع التفسير لكل اسم   السبت 30 أبريل - 6:23

بسم الله الرحمان الرحيم

السلام عليكم جميعا

أسماء الله الحسنى مع التفسير لكل

اسم
الرحمن:
هذا الاسم يختص بالله سبحانه وتعالى ولا يجوز إطلاقه على غيره. وهو من له الرحمة، وهو الذي رحم كافة خلقه بأن خلقهم وأوسع عليهم في رزقهم.
الرحيم:
خاص في رحمته لعباده المؤمنين، بأن هداهم إلى الإيمان، وأنه يثيبهم الثواب الدائم الذي لا ينقطع في الآخرة.
الملك:
هو النافذ الأمر في مُلكه، إذ ليس كلُّ مالك ينفذ أمره، وتصرفه فيما يملكه، فالملك أعم من المالك، والله تعالى مالك المالكين كِلّهم، والمُلاَّك إنما استفادوا التصرف في أملاكهم من جهته تعالى.
القدوس:
هو الطاهر معن العيوب المنزه عن الاولاد والانداد
السلام:
هو الذي سلم من كل عيب، وبريء من كل آفة، وهو الذي سلم المؤمنون من عقوبته.
المؤمن :
وصف من أوصاف الله عز وجل له معان متعددة .. منها
أنه تبارك وتعالى مؤمن بكل ما دعانا إلى الإيمان به .. فهو مؤمن أنه موجود .. ومؤمن بأنه موصوف بصفات الكمال المطلق , ومؤمن بأنه واحد أحد , ومؤمن أنه لا إله سواه ,
المهيمن:
أي المسيطر، وهو اسم من أسماء الله الحسنى. فالحق سبحانه وتعالى مهيمن على كونه منذ لحظة خلقه .. وهيمنته مستمرة إلي أن تقوم الساعة، فينال كل عامل جزاء عمله. وهذه الهيمنة الإلهية لها صور وآثار لا تحصى .. منها أن كل شيء يحدث في الكون يحدث بأمره عز وجل ..
العزيز:
اسم من أسماء الله الحسنى ويعني الغالب الذي لا يهزم , وهو اسم يضم العديد من الصفات : كالقوة والغلبة والقدرة على كل شيء والقيومية .
الجبار:
اسم ووصف من أوصاف الحق عز وجل يمثل صفة من الصفات الواجبة لكماله المطلق عز وجل
والجبر الإلهي بكل معانيه صفة من صفات الكمال الإلهي.. ولا يستعمل الحق جل وعلا جبروته في موضع إلا تحقيقا لخير أو دفعا لشر
المتكبر:
اسم من اسماء الله عز وجل وصفة من صفاته , فإنه من مقتضيات الكمال الإلهي المطلق , وهو لا يعني أن الحق تبارك وتعالى يتكبر على عباده كما يفهم السطحيون , وإنما يعني أنه جل وعلا عظيم بذاته ومتعالي فوق عباده بحكم كونه الخالق الموصوف بصفات الكمال المطلق
الخالق :
وهو الذي أوجد الأشياء جميعها بعد أن لم تكن موجودة وقوله تعالى: {فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ** أي تبارك الله أحسن المقدرين لأن الخلق يأتي بمعنى التقدير.
الباريء:
هو الذي خلق الخلق عن غير مثال سابق.
المصور:
هو الذي أنشأ خلقه على صور مختلفة.
الغفار:
هو الذي يستر ذنوب عباده مرة بعد أخرى
القهار:
هو الذي قهر العاندين بما أقام من الآيات والدلالات على وحدانيته وقهر الجبابرة بعزِّ سلطانه وقهر الخلق كلهم الموت.
الوهاب:
هو الذي يجود بالعطاء الكثير
الرازق:
هو القائم على كل نفس بما يقيمها من قوتها وطعامها، وما ينتفع به الناس من رزق مباحٍ وغير مباح
الفتاح:
وهو الذي يفتح المنغلق على عباده من أمورهم ديناً ودنيا وهو الذي يفتح بين الحق والباطل فيوضح الحق ويبينه ويدحض الباطل فيزهقه ويبطله
العليم:
بمعنى العالم على صيغة المبالغة، فالعلم صفة لله تعالى
القابض:
هو الذي يقبض الرزق ويقدره بحكمته
الباسط:
هو الذي يوسع الرزق ويقدره، يبسطه بجوده ورحمته *
الخافض الرافع:
،هو الذي يخفض الجبارين والمتكبرين أي يضعهم ويهينهم، ويخفض كل شيء يريد خفضه، وهو الذي يرفع المؤمنين بالإسعاد وأولياءه بالتقريب.
المعز:
وهو تعالى يعز من شاء من أوليائه والإعزاز على أقسام
القسم الأول:
إعزاز من جهة الحكم والفعل: هو ما يفعله الله تعالى بكثير من أوليائه في الدنيا ببسط حالهم وعلو شأنهم، فهو إعزاز حكم وفعل.
القسم الثاني:
إعزاز من جهة الحكم: ما يفعله تعالى بأوليائه من قلَّة الحال في الدنيا، وأنت ترى من ليس في دينه فوقه في الرتبة فذلك امتحان من الله تعالى لوليه، وهو يثيبه إن شاء الله على الصبر عليه.
القسم الثالث:
إعزاز من جهة الفعل: ما يفعله الله تعالى بكثير من أعدائه من بسط الرزق وعلو الأمر والنهي، وظهور الثروة في الحال في الدنيا، فذلك إعزاز فعل لا إعزاز حكم، وله في الآخرة عند الله العقاب الدائم، وإنما ذلك ابتلاء من الله تعالى واستدراج.
المذل:
الله تعالى يذلُّ طغاة خلقه وعُتاتهم حكماً وفعلاً، فمن كان منهم في ظاهر أمور الدنيا ذليلاً، فهو ذليل حكماً وفعلاً
السميع:
وهو الذي له سمع يدرك به الموجودات وسمعه وسع كلَّ شيء فسبحان الذي لا يشغله سمع عن سمع، والسمع صفة لله تعالى.
البصير:
وهو من له بصر يرى به الموجودات، والبصر صفة لله تعالى.
الحكم:
هو الحاكم، وهو الذي يحكم بين الخلق لأنه الحَكَم في الآخرة، ولا حكم غيره. والحكام في الدنيا إنما يستفيدون الحكم من قبله تعالى.
العدل:
وهو الذي حكم بالحقِّ، والله عادل في أحكامه وقضاياه عن الجور.
اللطيف:
هو المحسن إلى عباده، في خفاء وستر من حيث لا يعلمون، ويُسيِّر لهم أسباب معيشتهم من حيث لا يحتسبون. هيا بنا نستكمل
الخبير:
إنه سبحانه وتعالى خبير بما فعل وهو الرقيب عليك والحسيب ،
وإن الحق سبحانه وتعالى حين يشرع لا يشرع عن خلاء،
ولكنه خبير بكل ما يصلح النفس الإنسانية،
الحليم:
هو صاحب الصفح والأناة، الذي لا يحبس أنعامه وأفضاله
عن عباده لأجل ذنوبهم، ولكنه يرزق العاصي كما يرزق المطيع،
ذلك بأنه تعالى هو الصفوح مع القدرة،
المتأني الذي لا يعجل بالعقوبة
العظيم:
الله سبحانه وتعالى يريد أن يلفتنا إلي أن هذا الملك الظاهر
ليس هو الدليل الوحيد على قدرة الله وعظمته،
ولكن كل شيء خلقه الله فيه عظمة الخلق،
فهو الكبير القادر على كل شئ
الغفور:
إنه سبحانه وتعالى غفور رحيم قبل أن يوجد من يغفر له ويرحمه.
ومن باب أولى أن يكون غفوراً رحيماً،
بعد أن يوجد من يستحق المغفرة والرحمة.
إن الحق سبحانه وتعالى منزه عن أن تعتريه الأحداث فيتغير،
إن الزمن مخلوق من الله، فلا تقل متى أو أين لأنهما به وجدا.
فهو رب الزمان والمكان والحياة...
الشكور:
هي صفه من صفات الله سبحانه وتعالى
وصفات الكمال في الله لا تتناهى، ولا يمكن أن تحصى،
فمن رحمة الله علينا أنه تحمل عنا صيغة الثناء عليه،
حتى لا يوقعنا في حرج، فنحن لا نستطيع أن نحيط بصافات
الكمال لله، وحتى لو أحطنا بصفة واحدة لا نستطيع أن
نأتي بالعبارات التي تليق بها
ولكن عدل الله أبى إلا أن يساوي بين عباده جميعاً في الثناء عليه،
فقال جل جلاله إذا أردت أن تثني علي فقل "الحمد لله".
وهكذا ساوى الله برحمته بين الناس في معرفة صيغة الثناء عليه
العلي:
وهو تعالى عالٍ على خلقه فهو العالي القاهر.
الكبير:
هو الموصوف بالجلال وكبر الشأن، فصغر دونه تعالى كل كبير.
الحفيظ :
هو الحافظ لكل شيء أراد حفظه
المقيت:
هو المقتدر على كل شيء.
الحسيب:
هو الكافي.
الجليل
هو عظيم الشأن والمقدار، فهو الجليل الذي يصغر دونه كل جليل ويتضع معه كل رفيع
الكريم:
هو الجواد المعطي الذي لا ينفد عطاؤه.
الرقيب:
هو الحافظ الذي لا يغيب عنه شيء.
المجيب:
هو الذي يجيب المضطر إذا دعاه، ويغيث الملهوف إذا ناداه.
الواسع:
هو الغني الذي وسع غناه مفاقر الخلق.
الحكيم:
هو مُحكِم للأشياء متقن لها.
الودود:
هو المحب لعباده.
المجيد:
هو الجليل الرفيع القدر، المحسن الجزيل البرّ.
الباعث:
يبعث الخلق كلَّهم ليوم لا شك فيه، فهو يبعثهم من الممات، ويبعثهم أيضاً للحساب.
الشهيد:
هو الذي لا يغيب عنه شيء.
الوكيل:
هو الذي يستقل بأمر الموكول إليه.
القوي:
: هو الكامل القدرة على كل شيء.
المتين:
هو شديد القوة الذي لا تنقطع قوته ولا يمسه في أفعاله ضعف.
الولي:
هو المتولي للأمور القائم بها، بأن يتولى نصر المؤمنين وإرشادهم، ويتولى يوم
الحساب ثوابهم وجزاءهم.
الحميد:
هو المحمود الذي يستحق الحمد.
المحصي:
: لا يفوته شيء من خلقه عداً وإحصاءً.
المبديء:
هو الذي ابتدأ الأشياء كلها، لا عن شيء فأوجدها.
المعيد :
هو الذي يعيد الخلائق كلهم ليوم الحساب
المحيي:
هو الذي خلق الحياة في الخلق.
المميت:
هو الذي خلق الموت، وكتبه على خلقه، واستأثر سبحانه بالبقاء.
الحي:
هو الذي يدوم وجوده، والله تعالى لم يزل موجوداً ولا يزال موجوداً
القيوم:
هو القائم الدائم بلا زوال.
الواجد :
هو الغني الذي لا يفتقر إلى شيء.
الماجد :
هو بمعنى المجيد.
الواحد:
هو الفرد الذي لم يزل وحده بلا شريك.
الأحد(1)
هو الذي لا شبيه له ولا نظير.
الصمد:
هو الذي يُقْصَدُ في الحوائج.
القادر:
هو الذي له القدرة الشاملة، فلا يعجزه شيء ولا يفوته مطلوب.
المقتدر:
هو التام القدرة الذي لا يمتنع عليه شيء.
المقدم المؤخر:
هو الذي يزن الأشياء منازلها فيقدم ما شاء ومن شاء ويؤخر
ما شاء ومن شاء.
الأول والآخر:
وهو مقدم على الحوادث كلها بأوقات لا نهاية لها، فالأشياء كلها وجدت بعده، وقد
سبقها كلها. الأول الذي لا بداية لوجوده والآخر الذي لا نهاية لوجوده.
وهو المتأخر عن الأشياء كلها، ويبقى بعدها، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم
يقول في دعائه
"أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء" رواه
مسلم والترمذي وابن ماجه.
الظاهر :
هو الذي ظهر للعقول بحججه، وبراهين وجوده، وأدلة وجدانيته.
الباطن:
هو الذي احتجب عن أبصار الخلائق وأوهامهم فلا يدركه بصر ولا يحيط به وهم.
الوالي :
هو المالك للأشياء والمتولي لأمرها.
المتعالي:
هو المتنزه عن صفات الخلق
البر:
هو المحسن إلى خلقه، المصلح لأحوالهم.
التواب:
هو الذي يقبل رجوع عبده إليه.
المنتقم:
هو الذي ينتصر من أعدائه ويجازيهم بالعذاب على معاصيهم.
العفو:
هو الذي يصفح عن الذنب.
الرؤوف:
هو الذي تكثر رحمته بعباده.
مالك الملك:
هو الذي يملك الملك، وهو مالك الملوك، والمُلاَّك يُصرِّفهم تحت أمره.
ذو الجلال والإكرام:
هو المستَحق أن يُجَلَّ ويُكرم فلا يجحد.
المقسط :
هو العادل في حكمه.
الجامع:
هو الذي يجمع الخلق ليوم الحساب.
الغني:
هو الذي استغنى عن الخلق، فهو الغني وهم الفقراء إليه.
المغني:
هو الذي أغنى الخلق بأن جعل لهم أموالاً وبنين.
المانع:
هو الذي يمنع ما أراد منعه، فيمنع العطاء عن قوم والبلاء عن آخرين.
- الضار، النافع :
هو الذي يوصل الضرر إلى من شاء وما شاء ويوصل النفع إلى من شاء وما شاء.
النور:
هو الهادي الذي يبصر بنوره ذو النهاية ويرشد بهداه ذو الغواية.
الهادي:
هو الذي بهدايته اهتدى أهل ولايته وبهدايته اهتدى الحيوان لما يصلحه واتقى ما يضره.
البديع:
هو الذي انفرد بخلق العالم كله فكان إبداعه لا عن مثال سبق.
الباقي:
هو الذي يدوم وجوده، وهو المستأثر بالبقاء
الوارث:
هو الذي يبقى بعد هلاك كل مخلوق.
الرشيد:
هو الذي أرشد الخلق إلى مصالحهم، وأرشد أولياءه إلى الجنة وطرق الثواب.
الصبور:
وهو الذي لا يعاجل العصاة بالعقوبة

منقول/ والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.maani.marocs.net
 
أسماء الله الحسنى مع التفسير لكل اسم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
mahdi-maani :: الفئة الأولى :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: